حول البرنامج

انطلق برنامج "شاعر المليون" في عام 2006، و هو برنامج مسابقة تلفزيونية للمنافسة في الشعر النبطي. ويهدف البرنامج إلى إحياء الشعر النبطي، والذي يعتبر مرتبط ببادية عرب الخليج العربي، من الناحية اللغوية والنمطية.
 
ويتألف البرنامج من مرحلتين: المرحلة الأولى تقوم اللجنة بتنظيم جولة في دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية لإجراء اختبار أداء المتسابقين. أما المرحلة الثانية فتكون في مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، حيث يتنافس المتأهلون للتصفيات النهائية من خلال البرنامج الذي يبث على الهواء مباشرة.
 
ويتم بث الحلقات المباشرة عبر قناة بينونة وقناة الإمارات. ويحظى البرنامج بمعدلات مشاهدة عالية وجماهيرية كبيرة .

 

المنظمون

 تأسست لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بقرار صادر عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتاريخ 3 فبراير 2013.
 
تهدف رؤية واستراتيجية اللجنة إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.، كما تعمل على ترسيخ قيم الموروث الإماراتي في الوفاء والولاء للقيادة والوطن كمثل أصيل يحتذى به وضمان استدامته
 
تخدم جميع أنشطة اللجنة الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها
 
تدير اللجنة العديد من المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية التي تلعب دوراًً بارزاًً في صون التراث، والترويج لممارسته خاصة بين الأجيال الناشئة، وهو ما يسهم في الحفاظ على هذا التراث، ويبرز قيم حب الوطن والولاء للقيادة، منها برنامج "شاعر المليون"، برنامج "أميرالشعراء"، برنامج " الشارة " التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، المعرض الدولي للصيد والفروسية، مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة، مهرجان الظفرة المائي، فعاليات العيد الوطني، أكاديمية الشعر، قناة بينونة التلفزيونية، فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، مجلة شاعرالمليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام، بالإضافة لأي برنامج أو مهرجان أو فعالية ثقافية أو تراثية يتم تكليف اللجنة بها.

الرؤيـــــة

تفعيل النشاطات والممارسات التراثية والثقافية المرتبطة بالعادات والتقاليد من أجل استدامة ألهوية وتقوية الروابط الإنسانية والمجتمعية.

 

المهــمة

استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي، من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي، وتشجيع المجتمع المحلي على ممارسته بمختلف اشكاله.

 

تعرف على لجنة التحكيم

سلطان العميمي

سلطان العميمي

رجل البحث

سلطان العميمي ناقد وشاعر وباحث وقاص من دولة الإمارات العربية المتحدة من مواليد 1974. عضو لجنة تحكيم مسابقة "شاعر المليون" للشعر النبطي منذ موسمها الأول في عام 20062007.
حمد السعيد

حمد السعيد

رجل القصيد

يمتلك خبرة واسعة في مجال التحكيم بالمسابقات والمهرجانات الشعرية، فهو رئيس لجنة مسابقة معرض الصيد والفروسية لشاعر الصيد والمقناص، بالإضافة إلى رئاسته للجنة مهرجان "وضوح..
د. غسان الحسن

د. غسان الحسن

رجل اللغة

يمتلك الدكتور غسان الحسن خبرة واسعة في مجال الشعر النبطي الحديث، وهو الخبير في اللغة العربية، فإلى جانب حصوله على دكتوراه في اللغة العـربية وآدابهـا من كـلية الآداب...

تعرف على اللجنة الاستشارية

بدر صفوق

بدر صفوق

بدر صفوق من أهم الأسماء الشعرية في دولة الكويت والخليج العربي، كاتب وإعلامي، رجل لا يتوانى عن قول كلمة الحق والنقد البناء، له تجربته الشعرية في الساحة الشعبية
تركي المريخي

تركي المريخي

يُعتبر تركي المريخي من أبراج الصحافة الشعرية في السعودية، له مقال أسبوعي بجريدة "الجزيرة"، ويشرف على صفحات الشعر بعدة مجلات وجرائد

ابقوا على تواصل معنا